الملكة

من هدي الإسلام في العلاقة الجسدية بين الزوجين

رقية على كاتب المحتوى: رقية على

29/11/2020

من هدي الإسلام في العلاقة الجسدية بين الزوجين

 

#الملكة

لم يغفل القرآن الجانب الحسي والعلاقة الجسدية بين الزوج والزوجة في الحياة الزوجية، وهدى فيها إلى أقوم السبل التي تؤدي حق الفطرة والغريزة، وتتجنب الأذى والانحراف في الحياة الزوجية.

فقد روي أن اليهود والمجوس كانوا يبالغون في التباعد عن المرأة حال حيضها، والنصارى كانوا يجامعونهن، ولا يبالون بالحيض، وإن أهل الجاهلية كانوا إذا حاضت المرأة لم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجالسوها على الفراش ولم يساكنوها في بيت كفعل اليهود والمجوس.

لهذا توجه بعض المسلمين بالسؤال إلى النبي صلى الله عليه وسلم عما يحل لهم وما يحرم عليهم في مخالطة الحائض فنزلت الآية الكريمة:

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)

سورة البقرة:(222).

وقد فهم ناس من الأعراب أن معنى اعتزالهن في المحيض ألا يساكنوهن فبين النبي صلى الله عليه وسلم لهم المراد من الآية وقال:

إنما أمرتكم أن تعتزلوا مجامعتهن إذا حضن ولم آمركم بإخراجهن من البيوت كفعل الأعاجم، فلما سمع اليهود ذلك قالوا:

هذا الرجل يريد ألا يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه.

فلا بأس على المسلم أن يستمتع بامرأته بعيدا عن موضع الأذى.

وبهذا وقف الإسلام -كشأنه دائما- موقفا وسطا بين المتطرفين في مباعدة الحائض إلى حد الإخراج من البيت، والمتطرفين في المخالطة إلى حد الاتصال الحسي، وقد كشف الطب الحديث ما في إفرازات الحيض من مواد سامة تضر بالجسم إذا بقيت فيه، كما كشف سر الأمر باعتزال جماع النساء في الحيض. فإن الأعضاء التناسلية تكون في حالة احتقان، والأعصاب تكون في حالة اضطراب بسبب إفرازات الغدد الداخلية، فالاختلاط الجنسي يضرها، وربما منع نزول الحيض، كما يسبب كثيرا من الاضطراب العصبي.. وقد يكون سببا في التهاب الأعضاء التناسلية.

ولقد حدث في عصر الصحابة أن واحدا من الصحابة في ملاعبته ومداعبته لزوجته امتص ثديها ورضع منها أي جاءه شيء من الحليب ثم راح استفتى سيدنا أبا موسى الأشعري فقال له: حَرُمت عليك، ثم ذهب إلى عبد الله بن مسعود فقال له: لا شيء عليك، لا رضاعة إلا في الحولين، الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم “الرضاع في الحولين” الله تعالى يقول:

(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ )

البقرة  233 يعني الرضاعة المحرِّمة لها سن معينة هي السن التي يتكون فيها الإنسان ينبت اللحم وينشذ العظم في السنتين الأوائل، بعد ذلك لا عبرة بالرضاعة، فقال أبو موسى الأشعري:

لا تسألوني وهذا الحبر فيكم، فللرجل أن يرضع من زوجته، هذا من وسائل الاستمتاع المشروعة ولا حرج فيها.

وقد أجاز الفقهاء تقبيل الزوجة فرج زوجها ولو قبَّل الزوج فرج زوجته هذا لا حرج فيه، أما إذا كان القصد منه الإنزال فهذا الذي يمكن أن يكون فيه شيء من الكراهة، ولا أستطيع أن أقول الحرمة لأنه لا يوجد دليل على التحريم القاطع، فهذا ليس موضع قذر مثل الدبر، ولم يجئ فيه نص معين إنما هذا شيء يستقذره الإنسان، إذا كان الإنسان يستمتع عن طريق الفم فهو تصرف غير سوي، إنما لا نستطيع أن نحرمه خصوصاً إذا كان برضا المرأة وتلذذ المرأة.

(وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)  

المؤمنون (5- 7) فهذا هو الأصل.

إن العلاقة الجنسية بين الزوجين أمر له خطره وأثره في الحياة الزوجية.

وقد يؤدي عدم الاهتمام بها، أو وضعها في غير موضعها إلى تكدير هذه الحياة، وإصابتها بالاضطراب والتعاسة. وقد يفضي تراكم الأخطاء فيها إلى تدمير الحياة الزوجية والإتيان عليها من القواعد.

وربما يظن بعض الناس أن الدين أهمل هذه الناحية برغم أهميتها.

وربما توهم آخرون أن الدين أسمى وأطهر من أن يتدخل في هذه الناحية بالتربية والتوجيه، أو بالتشريع والتنظيم، بناء على نظرة بعض الأديان إلى الجنس “على أنه قذارة وهبوط حيواني”.

والواقع أن الإسلام لم يغفل هذا الجانب الحساس من حياة الإنسان، وحياة الأسرة، وكان له في ذلك أوامره ونواهيه، سواء منها ما كان له طبيعة الوصايا الأخلاقية، أم كان له طبيعة القوانين الإلزامية.

وأول ما قرره الإسلام في هذا الجانب هو الاعتراف بفطرية الدافع الجنسي وأصالته، وإدانة الاتجاهات المتطرفة التي تميل إلى مصادرته، أو اعتباره قذرا وتلوثا. ولهذا منع الذين أرادوا قطع الشهوة الجنسية نهائيا بالاختصاء من أصحابه، وقال لآخرين أرادوا اعتزال النساء وترك الزواج:

“أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني”.

كما قرر بعد الزواج حق كل من الزوجين في الاستجابة لهذا الدافع، ورغب في العمل الجنسي إلى حد اعتباره عبادة وقربة إلى الله تعالى، حيث جاء في الحديث الصحيح:

“وفي بضع أحدكم (أي فرجه) صدقة. قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: نعم. أليس إذا وضعها في حرام كان عليه وزر. كذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر، أتحتسبون الشر ولا تحتسبون الخير؟”.

رواه مسلم.

♡من هدي النبوة في العلاقة الزوجية:

محمد (صلى الله عليه وسلم) هو مثال مثالي بالنسبة لنا في جميع جوانب حياتنا. 

 لا يوجد مصدر أفضل للاستفادة منه للحصول على التوجيه عندما يتعلق الأمر بأحد العلاقات الأوثق والأكثر حميمية التي يتمتع بها المرء:

الموازنة بين حقوق ومسؤوليات الزوج. 

وجود نموذج يحتذى به في هذا الجانب من حياتنا يجعل من السهل السير على هذا المسار الذي يشهد أوقاتًا سعيدة بالإضافة إلى التحديات التي يمكن أن تثبت أنها اختبار حقيقي لإيماننا.

 الأفضل لزوجاته.

 كان النبي صلى الله عليه وسلم مثالا مثاليا لزوجاته،  فقد قال: "خيركم ؛ خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" (الترمذي وابن ماجه). 

ولقد شهد زوجاته على طرقه المثالية فيما يتعلق بهم والتفاعل معهم. 

والسؤال الذي يستحق أن نسأل أنفسنا هو ما إذا كانت زوجاتنا لديهن آراء عالية عنا !؟

 رومانسية وحب ورعاية.

 كان النبي صلى الله عليه وسلم زوجًا محبًا ورعاً ولم يتردد في القيام بأعمال صغيرة أظهرت عاطفته تجاه زوجاته. 

يجد الكثير من الرجال أنه من غير المألوف أن يمدوا أنفسهم بحركات بسيطة ومحبة ، أو يعتقدون أنهم مشغولون للغاية أو محاطون بالمسؤوليات حتى لا يكونوا رومانسيين ومحبين لزوجاتهم. 

وبالمثل ، هناك نساء يتجاهلن أهمية إشارات المودة اليومية تجاه أزواجهن. 

من كان له مسئوليات أكثر في حياته من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ 

ومع ذلك، فقد خصص الوقت ليكون محبًا وراعيًا ورومانسيًا مع زوجاته.

 يقال إن عائشة قد قالت إن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كان يأكل ويشرب من نفس المكان الذي شربت او أكلت منه أو لإظهار حبه. 

ومن الأمثلة على ذلك الجلوس في حضنها (مسلم) ، وتقبيلها (مسلم) ، والسير معها في المساء (بخاري). 

النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لم يتردد في إعلان حبه لزوجته علنا. 

في حين أن الكثير من الرجال يجدون صعوبة في القيام بذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك.  أبلغ عمرو بن العاص أنه سأل الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله!  من أحب الناس إليك، قال  "عائشة ". سأل: "ومن الرجال؟" أجاب ، "أبيها"

(البخاري ومسلم).

 

دمتم سعداء ♡

 

ذات صلة

كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع

كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع

من رحمة الله أن جعل كل من الرجل والمرأة في احتياج دائم لهذه العلاقة والرابطة الحميمة، وجعل لكل منهما متعة وفائدة يجنيها، ولكن كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع ؟

52
كلمات يعشق الزوج سماعها أثناء العلاقة الحميمة

كلمات يعشق الزوج سماعها أثناء العلاقة الحميمة

لن تصدقي كم يمكن للمجاملات والكلمات المختارة بعناية أثناء العلاقة الحميمة أن تجعل الرجال يشعرون بالثقة والتمكين والإثارة، لكن ربما تتساءلين، ما هو التعليق المثالي

زوجي يشتاق لي وأنا حائض.. ماذا أفعل لأرضيه

زوجي يشتاق لي وأنا حائض.. ماذا أفعل لأرضيه

كثيرًا ما تتسائل النساء : كيف امتع زوجي وعندي الدورة بالصور ؟! زوجي يشتاق لي وأنا حائض ماذا أفعل لأرضيه ؟1 حسنًا سنجيبك اليوم ملكتي بأهم النصائح لفعل ذلك

إستشارات الملكة الذهبية

نخبة من الأطباء المختصين في أمراض النسا والولادة مع تطبيق الملكة

الأكثر مشاهدة

اكتشفي سحر النوم المشترك: الرومانسية والصحة في آن واحد

العلاقة الحميمية

اكتشفي سحر النوم المشترك: الرومانسية والصحة في آن واحد

أثبت عدد من الدراسات فوائد نوم الزوج والزوجة متعانقين للبقاء بصحة جيدة، ويمكنك معرفة المزيد من الفوائد في هذا المقال.

لعلاقة حميمة ناجحة : نصائح لإثارة إعجاب زوجك

العلاقة الحميمية

لعلاقة حميمة ناجحة : نصائح لإثارة إعجاب زوجك

نجاح العلاقة الحميمة بين الزوجين يتطلب إثارة اعجاب الزوجين لبعضهما في كثير من المواقف اليومية، فجعل زوجك يقع في حبك من جديد ليس شيئا مستعصيا!

كيف تستعيدي جاذبية العلاقة الحميمية مع زوجك

العلاقة الحميمية

كيف تستعيدي جاذبية العلاقة الحميمية مع زوجك

اكتشفوا كيفية تلبية الاحتياجات الجسدية والعاطفية، واستكشاف أشياء جديدة لإحياء الرومانسية والشرارة في العلاقة الزوجية، واستعيدوا العاطفة والانجذاب معاً.