الملكة

إليكِ أهم أعراض الحمل بتوأم للمجربات

إليكِ أهم أعراض الحمل بتوأم للمجربات

هل تعتقدين أنكِ قد تكونين حاملاً بتوأم؟ هل سمعتي من قبل عن أعراض الحمل بتوأم للمجربات، وهل هي مدعمة بالحقائق العلمية ؟ دعينا نكتشف معًا أهم الأعراض التي أبلغت عنها الأمهات في تجاربهن .. استمري في القراءة لتتفاجئي بحقائق ممتعة !

على الرغم من حدوث انخفاض طفيف في حالات حمل التوائم على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أنه لا يزال هناك أكثر من 120 ألف ولادة توأم في عام 2019، وهو آخر عام تتوفر فيه الإحصائيات، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب معرفتها حول الحمل بتوأم وأعراض الحمل بتوأم.

متى يمكنك معرفة أنك حامل بتوأم؟

لن يتمكن طبيبك من التأكد من ذلك حتى إجراء الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والذي يتم إجراؤه عادةً بين 6 و 9 أسابيع من الحمل ولكن يمكن إجراؤه في أي وقت قبل الأسبوع 14، ويُعتقد أنكِ قد تكونين قادرة على معرفة أنكِ ستنجبين توأمًا في وقت مبكر يصل إلى 5 أسابيع إذا كانت مستويات هرمون الحمل (hCG) أعلى من المستوى الطبيعي.

متى يمكنك معرفة أنك حامل بتوأم

يبدأ جسمك في إنتاج هرمون الحمل (hCG) بمجرد زرع الجنين في الرحم، حيث ترتفع المستويات خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وعادةً ما تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام لمدة 10 أسابيع تقريبًا، وإذا طلب طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات هرمون الحمل (hCG) وكان مستواه مرتفعًا للغاية، فقد يكون ذلك علامة على أن لديك طفلين (أو أكثر!).

أعراض الحمل بتوأم

إن الحمل بتوأم يعني في بعض الأحيان أنكِ ستعانين من ضعف مضايقات الحمل، لكن ليس دائما ! فقد يكون لدى كل امرأة أعراض حمل توأم مختلفة قليلاً.

تشمل بعض العلامات الشائعة للحمل بتوأم ما يلي:

  • المزيد من غثيان الصباح

يمكن أن يكون غثيان الصباح والقيء أسوأ في الحمل بتوأم، وذلك بفضل المستويات المرتفعة من هرمون hCG المنتشر في جسدك، قد تلاحظين أنه يبدأ مبكرًا ويستمر لفترة أطول، وربما تعانين من الغثيان والقيء الشديدان، وهي حالة تعرف باسم القيء الحملي المفرط، وهي أكثر شيوعًا بين الأمهات اللاتي يحملن توأمان أيضًا.

إذا أصابك الغثيان، إليكِ ما يجب فعله:

  • تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا: في بعض الأحيان يكون القول أسهل من الفعل، ولكن مزيجًا من البروتين والدهون والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة لن يغذيكِ أنتِ وطفلك فحسب، بل يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم (أحد الأسباب المحتملة لغثيان الصباح).
  • تعزيز عملية الهضم: العلاجات القديمة مثل الزنجبيل والنعناع مفيدة لاضطراب المعدة والغثيان؛ لذا جربي مضغ الزنجبيل أو الشاي والنعناع.
  • احذري من المعدة الفارغة: بمجرد استيقاظك، تناولي شيئًا يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة، حتى أن بعض الأمهات يحتفظن ببسكويت الحبوب الكاملة بجانب سريرهن، مما يمكن أن يقلل من الغثيان أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • مشاكل في البطن

نظرًا لوجود المزيد من الازدحام في المنطقة، يمكنكِ توقع المزيد من الضغط على الجهاز الهضمي لديكِ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة أثناء الحمل مثل حرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك.

  • التعب الشديد

لا عجب أنك تشعرين بالتعب الشديد فجسدك يعمل بجهد مضاعف لنمو طفلين، كما أن أعراض الحمل مثل الغثيان أو عسر الهضم يمكن أن تجعل النوم أكثر صعوبة، وإذا كنتِ حاملاً بتوأم، فيمكنكِ أيضًا أن تتوقعي أن يؤدي ذلك إلى ما يعرف باسم دماغ الحمل.

إليكِ ما يجب فعله:

  • إذا كنتِ تعملين، خذي قيلولة أثناء استراحة الغداء.
  • اذهبي إلى الفراش مبكراً كل ليلة (قبل الساعة 9 مساءً!).
  • تنفسي بعمق إذا كنتِ غير قادرة على النوم.
  • اتبعي نظام غذائي صحي لتعزيز مستويات الطاقة.
  • تجد بعض الأمهات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل رقائق الخميرة الغذائية أو حبوب لقاح النحل تساعد.
  • اشربي الكثير من الماء، فالجفاف هو سبب كبير للتعب.
  • وأخيرا، المشي لمدة 20 دقيقة يوميا، على الرغم من أن الأمر قد يبدو تعذيبًا، إلا أنه يمكن أن يعزز طاقتك حقًا!
  • زيادة الوزن

يتوقع الخبراء أن الأم ذات الوزن الطبيعي سيزيد وزنها ما بين 37 و54 رطلاً، وهذا يعني أنكِ ستكتسبين حوالي رطل أسبوعيًا في الأشهر الثلاثة الأولى وحدها.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

  • زيادة الشهية

من المحتمل أن تلاحظين زيادة في الشهية للمساعدة في اكتساب هذا الوزن الزائد.

  • عدم تحمل الطعام

على غرار الغثيان الصباحي الشديد، تلاحظ بعض الأمهات اللاتي يحملن في توأم نفورًا قويًا بشكل خاص من بعض الأطعمة، ألقي اللوم هنا على التقلبات الهرمونية التي تعانين منها.

تشير بعض الأدلة إلى أن التغيرات في إدراك التذوق أثناء الحمل هي المسؤولة، وتشير نظرية أخرى إلى أن النفور من الطعام يحمي الطفل النامي، ولكنها تشير أيضًا إلى أن النفور من الطعام من المحتمل أن يكون أكثر تعقيدًا من ذلك.

على أية حال، قد يكون من الأفضل الابتعاد عن تلك الأطعمة في الوقت الحالي، حاولي أن تأكلي الأطعمة الصحية ذات المذاق المعتدل التي يمكنكِ تحملها مثل المرق والموز والأفوكادو والشوفان والعصائر ولا تقلقي بشأن ذلك، عادةً ما يختفي هذا النفور في غضون بضعة أسابيع، ويمكنكِ الحصول على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية لاحقًا.

  • ألم شديد في الثدي

الحمل يمكن أن يجعل الثديين مؤلمين بشكل لا يصدق، يعد هذا أحد أعراض الحمل المبكرة الأخرى والتي غالبًا ما تكون شديدة عندما يكون الحمل بتوأم وتكون مستويات الهرمون مرتفعة.

إليكِ بعض النصائح لتقليل آلام الثدي:

  • تخلصي من حمالات الصدر الضيقة ذات الأسلاك الداخلية واستبدليها بأخرى أكثر نعومة.
  • ارتدي حمالة صدر قطنية للنوم لتجنب آلام الحركة في السرير.

 

  • كثرة التبول

تمامًا كما هو الحال مع الحمل بطفل واحد، يمكن أن يؤدي الحمل بتوأم إلى زيادة التبول بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل؛ لذا فقد تكون الحاجة المتزايدة للذهاب إلى الحمام واضحة بشكل خاص.

فيما يلي بعض طرق التعامل:

  • اشربي السوائل في وقت مبكر من اليوم وتوقفي عنها قبل النوم بساعة أو ساعتين.
  • حاولي تجنب المشروبات التي تعتبر مدرات للبول، يمكن أن يشمل ذلك الشاي والمياه الغازية والقهوة، التزمي بالمشروبات المرطبة مثل المرق أو الماء العادي المفلتر.
  • قومي بإفراغ المثانة بالكامل عن طريق الميل إلى الأمام مع كل مرة تدخلين فيها إلى الحمام، يمكنكِ أيضًا الانتظار بضع ثوانٍ أثناء وجودك في المرحاض للتأكد من أن المثانة فارغة تمامًا.

 

  •  ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

يكون معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة هو حوالي 70 نبضة في الدقيقة، وأثناء الحمل يرتفع إلى 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وفي حالة الحمل بتوأم، يمكن أن يكون معدل ضربات القلب أعلى، ولكن يجب مراقبته من قبل القابلة أو الطبيب.

على الرغم من أنه لا يمكنك فعل شئ، إلا أن هناك بعض الطرق للحفاظ على هدوء نظامك :

  • عدم السماح لجسمك بالدخول في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم، عن طريق تناول وجبات خفيفة متوازنة على فترات منتظمة.
  • مارسي التنفس العميق  و/أو التأمل.
  • تجنبي البيئات شديدة التوتر مثل حركة المرور المزدحمة، والمشي في الشوارع المزدحمة، وما إلى ذلك.
  • وكما هو الحال دائما، تحدثي مع طبيبك حول ما هو الأفضل بالنسبة لكِ.

 

  • المزاجية

كما هو الحال مع العلامات المبكرة الأخرى للحمل بتوأم، قد تكون التقلبات في المزاج بسبب التغيرات البيولوجية الهائلة علامة على أنكِ تتوقعين توأمًا !

عندما تشعرين بتقلب المزاج أثناء الحمل، قومي بما يلي:

  • اكتبي أشياءً لا تقوليها في بعض الأحيان، نفسي عن كل مشاعرك دون إصدار أحكام.
  • احصلي على الدعم من شخص موثوق به (زوجك، أفراد عائلتك، أو أصدقائك).
  • ضعي في اعتبارك أيضًا أن المشاعر الشديدة ستزول بنفس السهولة التي جاءت بها (لذا لا تقلقي!)

 

  • الحدس

تعرف بعض الأمهات أنه حمل بتوأم! سواء كانت فكرة مزعجة أو حلمًا بإنجاب طفلين، فإن الحدس أمر حقيقي، خاصة أثناء الحمل، وكما يقول المثل، ثقي بحدسك!

ذات صلة

متى تكون افرازات الحمل غير طبيعية وهل هناك علاج

متى تكون افرازات الحمل غير طبيعية وهل هناك علاج

من المطمئن أن زيادة حجم افرازات الحمل ذات الرائحة الخفيفة فهو أمر طبيعي، ولكن غالبًا ما تشير الألوان والروائح غير المعتادة إلى الإصابة بالعدوى، وحينها فقط يمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيوية

احذري زيادة وزنك مع كعك العيد اللذيذ !

احذري زيادة وزنك مع كعك العيد اللذيذ !

هذا نوع من مرض السكري تصاب به بعض النساء أثناء الحمل، يحدث مرض السكري عندما يكون جسمك يحتوي على الكثير من السكر (يسمى الجلوكوز) في الدم

طفلك القادم قد أقلق لياليكِ وأذهب النوم ! لن نسمح بذلك في العيد !

طفلك القادم قد أقلق لياليكِ وأذهب النوم ! لن نسمح بذلك في العيد !

تعاني الغالبية العظمى من النساء من بعض الصعوبات في النوم أثناء فترة الحمل لكن ليس في العيد حيث الراحة ! لذا نصيحة اليوم تابعي هذه المقالة عن كثب

تطبيق الملكة - دليلك لمتابعة الدورة الشهرية و الحمل. حمليه الآن

تثق به أكثر من 2,000,000 امرأة في العالم العربي

4.5

الأكثر مشاهدة

5 دلائل مؤكدة كـعلامة الحمل بولد.. رقم 5 يعشقها الرجال !

مرحلة الحمل

5 دلائل مؤكدة كـعلامة الحمل بولد.. رقم 5 يعشقها الرجال !

وجدت إحدى الدراسات التي نظرت في 86000 طفل ولدوا في الولايات المتحدة بين عامي 1959 و 1998 أن الأولاد ولدوا لـ 51.5 في المائة من النساء اللائي كن على مودة واتصال بأزواجهن قبل الحمل.. هذه بالتأكيد علامة الحمل بولد التي يفضلها الرجال !

هل العلاقة الحميمية آمنة أثناء الحمل؟! وما هي راحة الحوض ؟!

مرحلة الحمل

هل العلاقة الحميمية آمنة أثناء الحمل؟! وما هي راحة الحوض ؟!

نصيحة اليوم استشيري طبيبتك دائمًا لمعرفة ما إذا كانت حالتك على وجه التحديد ليس لديها مشكلة في ممارسة العلاقة الحميمية، ولكن إذا كان الحمل منخفض المخاطر فلا تقلقي !

دماغ جنينك وعموده الفقري في خطر إذا لم تتناولي هذا !

مرحلة الحمل

دماغ جنينك وعموده الفقري في خطر إذا لم تتناولي هذا !

نصيحة إذا انطبق عليكِ أي مما سبق، تحدثي إلى طبيبك لأنه قد يصف جرعة أعلى من حمض الفوليك، كما قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات فحص