الملكة

عنصران مؤثران لو توقفتي عن تناولهما بعد الولادة تخسري صحتك

عنصران مؤثران لو توقفتي عن تناولهما بعد الولادة تخسري صحتك

تعتبر فترة الحمل من المراحل المهمة في حياة الأم ويتطلب ذلك منها تنفيذ برنامج غذائي يتوفر فيه أهم العناصر الغذائية للحمل مثل الحديد والكالسيوم وأوميجا 3 وحمض الفوليك، وهذه العناصر تتوفر في أغذية مثل الألبان والبلح والخضراوات خاصة الخضراء منها والفاكهة وعلى رأسها التفاح.

يعطي طبيب الولادة الذي يشرف على الأم دائما حبوب الحديد والكالسيوم، ويوصي باستمرار تناول هذه العناصر سواء في شكل حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة أو في شكل نمط غذائي صحي، خاصة أن الحمل والولادة يؤثرا بشكل مباشر على العظام.

وقد أكد الأطباء ضرورة أن تحرص النساء الحوامل والمرضعات على تناول كميات مناسبة من الحديد والكالسيوم وذلك لتعويض ما يفقدنه من هذه العناصر خلال الحمل وأثناء الرضاعة.

هل يجب أن تتوقف الأم عن تناول الفيتامينات بعد الولادة ؟ 

حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة

الكثيرات يعتقدن أنه بمجرد انتهاء الحمل لا يجب تناول حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة، وهو أمر خاطئ، لأن الأم في مرحلة الرضاعة الطبيعية تكون بحاجة كبيرة للكالسيوم والحديد لتتمتع بصحة جيدة.

كما يجب أن تحرص النساء على الغذاء الصحي والمتوازن خاصة في هذه الفترات خاصة الغذاء الغني بالحديد والكالسيوم، لأن المرأة في فترة الحمل يسحب منها كميات كبيرة لصالح بناء عظام طفلها وبالتالي فهي بحاجة مستمرة لتعويض هذا النقص حتى لا تصاب بالآم وأمراض العظام بعد الولادة؛ لذا فإن حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة مهمين بشكل كبير.

المكملات الغذائية هي عامل مساعد لامتصاص الحديد والكالسيوم بالجسم وبالتالي فهي لا تغني عن تناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على هذه العناصر، موضحا أن المرأة في هذه المرحلة ينبغي أن تتناول الألبان بأشكالها المختلفة كذلك الفواكه مثل التفاح بالإضافة إلى الخضراوات.

لماذا حبوب الحديد بعد الولادة مهمة ؟

حبوب الحديد بعد الولادة

بسبب فقدان الدم الطبيعي الذي يصاحب الولادة، من المهم بشكل خاص تجديد إمدادات الحديد بعد الولادة، قد يكون من المفيد لجميع الأمهات الاستمرار في تناول حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة لمدة ثلاثة أشهر بعد الولادة لضمان ثبات مستويات الحديد لديهن، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ من فقر الدم، ثم بعد ذلك، استشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب عليكِ الاستمرار في تناول فيتامين ما قبل أو بعد الولادة إذا كنتِ لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ركزي على النظام الغذائي الصحي

حتى لو كنتِ تتناولين حبوب الحديد بعد الولادة وحبوب الكالسيوم بعد الولادة، فمن المهم أن تحاولي اتباع نظام غذائي صحي بشكل جيد أيضًا، فقد مر جسمك بالكثير، لذا فإن إعطائه العناصر الغذائية اللازمة للشفاء ودعم نمط حياتك الجديد (والمتعب) كأم أمر بالغ الأهمية.

إن الاعتناء بنفسك وتناول الطعام بشكل جيد يمكن أن يساعدك على الشعور بأفضل حال جسديًا وعقليًا أثناء رعايتك لطفلك، لكن إهمال صحتك يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والضعف والاستنزاف العقلي - وكما يقول المثل، "لا يمكنك أن تصب من كوب فارغ!"

على الرغم من أننا نعلم أن فترة ما بعد الولادة هي فترة غير واضحة، وأن الضغط على وجبات الطعام أثناء رعاية الطفل قد يكون أمرًا صعبًا، افعلي ما بوسعك للتركيز على تناول نظام غذائي متوازن عندما يكون ذلك ممكنًا.

حاولي إيلاء اهتمام خاص لما يلي للتأكد من حصولك على ما تحتاجين إليه بعد الولادة:

  • البروتين من الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات والأسماك
  • الألياف من الفواكه والخضروات
  • الحديد من الأطعمة مثل البقوليات واللحوم الحمراء والخضر الورقية الداكنة
  • الكالسيوم من الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضر الورقية الداكنة والبقوليات
  • حمض الفوليك من الأطعمة مثل البقوليات والخضر الورقية والحمضيات
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والجوز والبذور

ذات صلة

أبرز التغيرات الجسدية بعد الولادة وكيف اتعامل معها

أبرز التغيرات الجسدية بعد الولادة وكيف اتعامل معها

لا شك أن جسمك سيبدو مختلفًا بعد الولادة، ولكن ما هي أبرز التغيرات الجسدية بعد الولادة وكيف اتعامل معها وفقًا لنصائح الأطباء والقابلات وأخصائيي العلاج الطبيعي

13
هل الولادة الثانية أسهل من الأولى ؟

هل الولادة الثانية أسهل من الأولى ؟

سنجيبكِ اليوم في تطبيق الملكة عن تساؤلك الهام : هل الولادة الثانية أسهل من الأولى ؟ وسنحكي لكِ بعض تجارب الأمهات لتكون معينًا لكِ على فهم ما سيحدث !

27
اكتشفي كيف تكون شكل بطن الحامل بولد

اكتشفي كيف تكون شكل بطن الحامل بولد

فيما يبدو أن الفتيات بحاجة إلى المزيد من الحماية، لذلك يتم رفعهن إلى مستوى أعلى، فهل حقًا شكل بطن الحامل بولد تختلف ؟!

653

إستشارات الملكة الذهبية

نخبة من الأطباء المختصين في أمراض النسا والولادة مع تطبيق الملكة

الأكثر مشاهدة

ما هي علامة الحمل بولد المؤكدة وعلامة الحمل بفتاة ؟!

الولادة والإجهاض

ما هي علامة الحمل بولد المؤكدة وعلامة الحمل بفتاة ؟!

بمجرد أن يبدأ بطنك بالظهور يبدو أن الجميع بداية من والدتك ووالدة زوجك صاحبات النية الحسنة إلى الغرباء في متجر البقالة يريدون التنبؤ بما إذا كان الجنين ولد أو بنت وربما يبحثون بشكل أكثر دقة عن علامة الحمل بولد

كيف تفرقين بين انقباضات الولادة الحقيقية و الكاذبة ؟!

الولادة والإجهاض

كيف تفرقين بين انقباضات الولادة الحقيقية و الكاذبة ؟!

نصيحة اليوم لا تنتظري هذه المرحلة بترقب لأنه يمكن أن تعبري هذه المرحلة دون حدوث كل ذلك على الإطلاق وبعض النساء لا تفقدها قبل الولادة.

هل يمكن أن تسبب ممارسة العلاقة الحميمية الإجهاض ؟!

الولادة والإجهاض

هل يمكن أن تسبب ممارسة العلاقة الحميمية الإجهاض ؟!

هل يمكن أن يسبب الإجهاد الإجهاض؟ ماذا عن العلاقة الحميمية أو ممارسة الرياضة أو بعض الأطعمة؟ تحدثنا مع الخبراء لمعرفة حقيقة الخرافات الشائعة حول أسباب فقدان الحمل.